حوارات وتقارير

البطانة عودة التنمية بعد غياب عبر المسئولية المجتمعية للتعدين

تقرير: هيثم موسي
عادت المشروعات التنموية لمحلية البطانة، عبر برنامج المسئولية المجتمعية للتعدين، بعد انقطاع لسنوات، بسبب الظروف الظروف التي تعيشها البلاد، وقال والي القضارف المكلف بالإنابة، دكتور أحمد الأمين، إن البطانة عانت تاريخياً من الاهمال التنموي، بالرغم من أنها تشكل أحد أهم المراكز الاقتصادية التي تربط “خمس” ولايات..!
وشهد تدشين مشروع أجهزة ومعدات لتأهيل مستشفيات (قيلي، الصباغ، أم سرحة)، والي القضارف المكلف بالإنابة، ومدير عام وزارة المالية نجاة أحمد، وممثلي الشركة السودانية للموارد المعدنية، ولفيف من الشعبيين من أهل المنطقة.
أجهزة ومعدات:
شملت الأجهزة والمعدات التي دشنها والي ولاية القضارف بالإنابة، دكتور أحمد الأمين آدم، بأمانة حكومة الولاية، أجهزة (تخدير، ومعامل)، بجانب تجهيز (عنابر، غرف عمليات، عيادات الأطباء) بالمستشفيات المستهدفة، إضافة إلى أجهزة رعاية الأمومة والطفولة، وألواح طاقة شمسية، وأجهزة أخرى متنوعة.
وأوضح والي القضارف بالإنابة، إن الأجهزة والمعدات التي تم تدشينها تغطي ثلاث مستشفيات أساسية بمناطق (قيلي، الصباغ، أم سرحة)، مبيناً أنها تهدف إلى تأهيل وتطوير مستشفيات ريفية بمحلية البطانة، ضمن برنامج المسئولية المجتمعية للشركة السودانية للموارد المعدنية.
وقال الأمين، إن هذا المشروع سيحدث نقلة نوعية كبيرة في تقوية النظام الصحي، وتقديم الخدمات الطبية بمستشفيات البطانة، كما سيسهم في سد الفجوات التنموية، في مجالات الصحة والتعليم والمياه في محلية البطانة.
وتعهد والي القضارف بالانابة بتوفير الكوادر الطبية والفنية والمساعدة لتشغيل المستشفيات، لخلق استدامة وجودة للخدمات الطبية العلاجية بالمنطقة، وشدد الأمين على التزام حكومة الولاية ببسط العدالة في توزيع الخدمات الصحية والتنموية بين جميع المحليات.
عودة بعد غياب:
قال والي القضارف بالإنابة دكتور أحمد الأمين، خلال التدشين، إن البطانة غابت عنها التنمية والمشروعات الخدمية لفترة طويلة، ولكنها تعود الآن، وأعرب عن أمله في أن تكون هذه العودة شاملة تغطي جميع المناطق والمحار، مشيراً للخطط الموضوعة لحكومة الولاية في هذا الصدد.
في السياق، قال ناظر عموم الشكرية، “أول مرة نحس بأنه في مشروعات تنموية في البطانة”، وأردف”المحلية الآن تنعم بحقوقها التي كفلها لها القانون”.
مرحلة أولى:
من جانبها، أوضحت مدير عام وزارة المالية والاقتصاد، نجاة أحمد محمد، إن تكلفة تأهيل أجهزة ومعدات مستشفيات البطانة بلغت (365) مليار جنيه، ونوهت إلى أن هذا المشروع يعد مرحلة أولى، وقالت أن وزارة المالية بصدد توفير آليات ومعدات هندسية لتعمل في صيانة الطرق بالبطانة والمحليات، ضمن برنامج المسئولية المجتمعية.
حرص شعبي:
من جانبه، أوضح أمين عام مجلس تنسيق المسئولية المجتمعية بمحلية البطانة أحمد بابكر الضو شولة، إن هذه المشروعات ممولة عبر برنامج المسئولية المجتمعية، من خلال الرسوم المقررة على شركات تعدين الذهب بالمنطقة، والتي يتم تحصيلها عبر الشركة السودانية للموارد المعدنية، وأكد شولة حرص المجلس على أن تذهب الرسوم المتحصلة في مشروعات حقيقية تلامس حاجات إنسان المنطقة، وقال العمل سيتواصل في مجال التعليم، وتأهيل المرق.
وأعرب أمين عام مجلس تنسيق المسئولية المجتمعية بمحلية البطانة، عن شكره وتقديره لوالي القضارف المكلف، الفريق ركن أحمد محمد حسن، كما خص شولة بالشكر والي القضارف بالإنابة دكتور أحمد الأمين، لدعمه المستمر لمستشفيات البطانة من خلال إدارته لوزارة الصحة، ودعمه لعموم مشروعات المحلية، مثمناً في الوقت نفسه جهود مدير عام وزارة المالية نجاة أحمد، لاهتمامها وتفاعلها مع قضايا المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى