حوارات وتقاريرسياسي

سودان فيوتشر تنشر مخرجات ورشة مبادرة أبناء البجا بالخدمة العامة لتعزيز السلم المجتمعي بشـرق السودان

متابعات .. سيف هارون

انعقد بولاية البحر الأحمر بمنطقة اركويت ورشة التعويضات وجبر الاضرار لمعالجة أحداث شرق السودان وذلك في اطار الحرص على تحقيق تعايش سلمي بين كل مكونات شرق السودان حيث تقدم أبنائكم بالخدمة المدنية وعكفوا على دراسة الصراعات التي تواجه القبائل بشرق السودان والبحث عن حلول لها، واستشعارًا منا بأهمية تفعيل كافة المساعي والمبادرات ومواصلةً لسلسلة ورش السلم المجتمعي التي إنتظمت الولايات في إطار الاستعداد لتأسيس مؤتمر جامع يتوافق عليه أهل الشرق.

لذلك اتبعت المبادرة منهجية تقوم على جلسات خاصة مغلقه وعامة وجلسات نقاشيه متواصله حتى تم توقيع ميثاق الصلح بين النظارات والكيانات الاجتماعيه بشرق السودان وامتدادا لهذه الجهود العظيمه التي وقعها نظارنا الاكارم والتى اعتمدتها أجهزة الدوله الرسميه ومن هنا انطلقت المبادرة لتجوب كل ولايات شرق السودان وجدت من خلال ذلك القبول والترحاب وامتددا لهذا المشروع الذي يدعو للسلم المجتمعي احضتن اليوم مدينة اركويت كل قبائل الشرق لتجلس سوياً فى طاوله واحد متماسكين متراضين للمضي قدماً بملف السلام بين قبائل الشرق.
وسعياً لاستكمال ذلك نضع بين أيديكم نص البيان الختامي والتوصيات:
إحتضنت مدينة اركويت بتاريخ الأحد ٥ أبريل ٢٠٢٤م “ملتقى ورش قضايا الشرق والتى شارك فيه (350) مشارك من ولاية كسلا والقضارف والبحر الأحمر بمختلف المحليات والنظارات والكيانات بحضور كل النظار ووكلاء النظار والعمد والكيانات ورؤساء السلاطين والعموديات المستقلة وقد جاءت هذه الورشة برعاية كريمة من رئيس مفوضيه السلام القوميه وإشراف والي ولاية البحر الحمر وتشريف وزير الحكم الاتحادي.
ناقشت الورش عدد من أوراق العمل التى قدمتها جامعات (كسلا والبحر الأحمر) وخبراء السلام الذين سعوا إلى تشخيص قضايا الخلاف وحددوا الأدوار المطلوبة التي يمكن أن يقوم بها المجتمع لدعم مسيرة السلام، واقترحوا استراتيجية علميه ومنهجيه دقيقه فاعلة ودعوا المجتمعات الي تقديم خطاب اجتماعي مسؤل ومواكب.

أبدى المشاركين جملة من المداخلات التوصيات نلخصها في الاتي:
*إدانة العدو الغاشم المتمرد على قوات الشعب المسلحه وجرائم الحرب والمجازر الهمجية الوحشية واللإنسانية التي ترتكبها المليشيا ضد الشعب السوداني.
*رفض توصيف هذه الحرب الانتقامية دفاعا عن الديمقراطية أو تبريرها تحت أي ذريعة.
*مطالبة مجلس الأمن باتخاذ قرار حاسم وملزم بفرض عقوبات تجرم هذه المليشيا الإرهابية وتكبح جماح قادتها التي تنتهك القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني واعتبار التقاعس عن ذلك تواطؤا يتيح للمليشيا الاستمرار في عدوانها الوحشي الذي يقتل الأبرياء، أطفالا وشيوخا ونساء ويحيل السودان خراباً.
*مطالبة جميع الدول بوقف تصدير الأسلحة والذخائر إلى مليشيا آل دقلو الإرهابيه التي يستخدمها جيشها في قتل الشعب السوداني وتدمير بيوته ومستشفياته ومدارسه ومساجده وكنائسه وكل مقدراته.
*الإشادة بمبادرة أبناء البجا بالخدمة العامة لدورها واعتبار هذا الملتقي وهذه الورشة عمل وجهدا مميزا
*تكوين لجنة قومية ثم انزالها ولائيا ومحليا واشراك كافة الأطراف المشاركة في النزاع والجهات ذات الصلة.
*وضع خطط لاستدامة السلام وحفظه.
تفعيل دور الشباب في السلم الاجتماعي
استصحاب التجارب السابقة في السلم والمصالحات نموذج ولاية القضارف وخشم القربة.
*تخصيص ورشة عن السلم المجتمعي في ولاية القضارف تحت اشراف المبادرة وبالتنسيق مع مفوضية السلام القومية.
تسليط الضوء حول جهود مبادرة أبناء البجا بالخدمة العامة
*العمل على مفهوم استدامة السلام وبناء اليات قوية تحمي السلام.
*وضع لوائح وضوابط للتعويضات.
جبر الضرر يسبق التعويضات لازلة الاحتقان بين النفوس.
* تكليف د. عقار لمتابعة مبادرة أبناء البجا للسلم المجتمعي بشرق السودان بقرار رئاسي.
*تفعيل لجنة التعويضات برئاسة وزير المالية د. جبريل إبراهيم.
*اعتماد النظار في اللجنة العليا.
سجل المشاركين في الورشه صوت شكر للسيد رئيس مفوضية السلام القوميه البروف سليمان الدبيلـو والسيد الأمين العام للمفوضيه على الجهود المبذوله برعاية انشطة السلم المجتمعي بشرق السودان ودعمهم لمبادرة أبناء البجا بالخدمة المدنيه.
وخاطب اللقاء والي ولاية البحر الأحمر اللواء م مصطفى محمد نور الذي أكد على أهمية الورش خاصة وأن البلاد تكتنفها نذر التمزق والمواجهة بفعل سياسات النظام المليشيا المستهدفة للوطن والمواطن، مشيراً في ذات الوقت الي

أن الآمل معقود على شباب المبادرة في إيجاد مخارج للأزمات الوطنية، وأضاف أن هذا لن يتأتى الا بإرساء دعائم السلام بإبراز الجهود الشعبية الوطنية، ولابد من ضع سياسات بديلة للخراب الكبير والاقتتال بين القبائل.
وتحدث وزير الحكم الاتحادي الذي ثمن جهود شباب المبادرة واعتبر أن هذا الأمر يعتبر سابقه مميزه لشباب مستنير يدري احتياجات مجتمعه وغطت المبادرة كل جوانب وموضوعات السلم المجتمعي.
– تكليف المبادرة بالتنسيق مع النظار ورؤساء الكيانات بمتابعة تنفيذ القرارات التوصيات وتشكيل لجان لعملية جبر الضرر التعويضات.

نحن المؤتمرين بكافة النظارات والكيانات الاجتماعية المختلفة أجزنا التوصيات أعلاه بتاريخ الأحد 5/5/2024م بمدينة أركويت بمشاركة 400 عضو من القضارف وكسلا والبحر الأحمر ونضع هذه التوصيات أمام الجهات المسئولة لاعتمادها وتنفيذ البنود التي وردت فيها.

اعتماد

لواء ركن م/ مصطفى محمد نور
بروف/ الدبيلو
محمد صالح كرتكيلا

والي ولاية البحر الأحمر
رئيس مفوضية السلام
وزير الحكم الاتحادي

توثيق

محمد طاهر أبو فاطمة محمد أحمد

آدم محمد احمـد كلمبـوي

نائب رئيس المبادرة

ع/ مقرر المبادرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى