إقتصادي

والي القضارف بالإنابة: إنتاج الولاية العام الحالي يكفي احتياج السودان

القضارف: هيثم موسى
وصف والي القضارف بالإنابة، دكتور أحمد الأمين، الموسم الزراعي بالولاية هذا العام ب”المبشر”، وتعهد بتذليل كافة العقبات التي تواجه موسم الحصاد والتسويق.

ووقف الوالي برفقة، وزير الزراعة الاتحادي، ونائب المدير العام للبنك الزراعي السوداني، وأعضاء حكومة القضارف، وقفوا على تطبيق الحزم التقنية بمشاريع كبير المزارعين، وقال الوالي خلال مخاطبته لقاء المزارعين بمشروع المزارع عمر مصطفى، بمنطقة أب كشمة، قال إن عمليات حصاد السمسم والفول السوداني التي بدأت بالولاية تبشر بإنتاج كبير هذا العام، وأضاف:”هذا الموسم مبشر وانتاجيته ستكفي كل السودان.

وهنأ والي القضارف بالإنابة، المزارعين على نجاح الموسم، وامتدح الجهود الكبيرة التي بذلوها في ظل ظروف عصيبة تعيشها البلاد قادت لإنجاح الموسم، وقال:”كل حكومة السودان ممنونة للمزارعين، ورد الجميل يكون بالوقوف بجانبهم ودعمهم وتشجيعهم.

وتعهد الوالي بتذليل كافة العقبات التي تواجه عملية الحصاد وتسويق المحاصيل، ودعا الحكومة الإتحادية ممثلة في مجلسي السيادة والوزاراء للوقوف مع المزارعين.
ونبه الأمين لارتفاع مدخلات الإنتاج وشدد على ضرورة إيجاد تدخلات مباشرة من الحكومة المركزية بتوفير الخيش والجازولين الحصاد، وتحديد سعر تركيز مجزي لمحصول الذرة لدعم وتشجيع المزارعين.

وأشار والي القضارف بالإنابة، للجهود التي تقوم بها حكومة الولاية والأجهزة الأمنية في تأمين الموسم الزراعي وعمليات الحصاد، قائلاً:”إن اللجنة الأمنية بالولاية أعدت خطة محكمة لتأمين الموسم الزراعي، شملت إعداد وتجهيز عربات قتالية مدججة بالسلاح، وتدريب وتوزيع قوات بكافة مناطق الإنتاج.

من جانبه، حيا وزير الزراعة الاتحادي، أبوبكر عمر البشرى، حكومة الولاية والأجهزة الأمنية، والمزارعين، والإعلاميين، على الدور الذي قاموا به في إنجاح الموسم، وأشاد بتطبيق الحزم التقنية للزراعة الحديثة بالقضارف، وقال:”نحن سعيدين بماشاهدناه في القضارف من زراعة وإنتاج وتقانات”، وأردف: “ما يهمنا هو إنتاجية الفدان وليس حجم المساحات”، وزاد:”بتطبيق هذه التقانات نحن نسير في الخط السليم وسترتفع إنتاجية الفدان وسنتغلب على ارتفاع التكاليف وسننافس في الأسواق العالمية”.

وأشار الوزير إلى أن حجم المساحات المزروعة بالبلاد هذا الموسم بلغت (39) مليون فدان، بالمناطق الآمنة بالولايات، وقال البشرى:”السودان لن يجوع”.

وأقر وزير الزراعة الاتحادي بوجود مشكلة في تسويق المحاصيل، وقال:”إن الحل يكمن في زيادة إنتاجية الفدان لمجابهة الإعسار وضعف الإعسار ودخول السماسرة”، وتعهد الوزير بفتح صادر الذرة والبصل، حال تدنت الأسعار للمحاصيل داخلياً، مبيناً أن الصادر يساعد في تسويق المحاصيل وتحسين الأسعار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى