الأخبار

تعاون بين السودان ورواندا في الصحة والتعليم

كيجالي :سودان فيوتشر
أجرى القائم بأعمال سفارة السودان برواندا السفير خالد موسى محادثات مع وزيري التعليم والصحة الروانديين .

السفير خالد موسي يلتقي بوزيري الصحة والتعليم في رواندا.
وناقش السفير مع وزير الصحة أطر وبرامج التعاون بين البلدين مشيدا بجهود السلطات الرواندية في السيطرة و تقليل مخاطر مرض الحمي النزفية.
وقدم شرحا مفصلا للاوضاع الصحية في البلاد مشيرا الي التدمير الممنهج للبني التحتية والمستشفيات و المؤسسات الطبية من قبل المليشيا المتمردة موضحا الجهود التي تقوم بها وزارة الصحة رغم التحديات وقلة الموارد.
و التمس موسى ان تقدم رواندا العون الفني للسودان في ظل خبرتها العالية في مجال مكافحة الامراض المعدية والمنقولة وتنظيم القطاع الصحي وقت الجوائح.
كما ناقش السفير تدريب الاطباء السودانيين في المؤسسات الطبية الرواندية وكذلك افضل السبل للحصول علي خدمات التأمين الطبي للجالية السودانية.
وأكد القائم بأعمال سفارة السودان بكيجالي استعداد الاطباء و الاستشاريين السودانيين في الخارج لتنظيم ورش عمل تدريبية في رواندا لرفع القدرات الصحية في التخصصات الدقيقة.
من جانبه اكد وزير الصحة استعداد بلاده لتقديم العون الفني بالتنسيق بين الوزارتين كما وجه بتسهيل العقبات لتدريب الاطباء بالتعاون مع الجهات ذات الصلة.
و رحب بمبادرة الاطباء السودانيين في الخارج لرفع القدرات المحلية و البحث عن افضل السبل لحصول الجالية السودانية علي خدمات التأمين الصحي.
وفي لقاء السفير مع وزير التعليم الرواندي ناقش الاجتماع سبل ترقية علاقات التعاون الاكاديمي والبحث العلمي.
واتفق الجانبين علي ترتيبات محددة لتسهيل تدريب اطباء الامتياز و إجراءات القبول في الجامعات و وكذلك الاعتراف بالدرجات العلمية الممنوحة من مجلس التخصصات الطبية وتطوير التعاون العلمي والاكاديمي وفقا لمذكرة التفاهم المقترحة بين وزارة التعليم العالي ونظيرتها الرواندية.
واثنى السفير على موجهات السياسة المفتوحة للرئيس بول كاغامي تجاه الشعوب الافريقية وكذلك فتح ابواب الجامعات للطلاب السودانيين و الترحيب بالجالية السودانية فى ظل الظروف الراهنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى