أخبار محليةإقتصاديالأخبار

ختام ورشة العمل الوطنية عن تقدير الأثر على الموارد البحرية في حوادث التلوث بالزيت

بورتسودان: سودان فيوتشر

اختمت أمس ورشة العمل الوطنيةعن تقدير الأثر على الموارد البحرية فى حوادث التلوث بالزيت بقاعة الخبير بجامعة البحر الاحمر ببورسودان بخضور د. منى على محمد احمد الامين العام للمجلس الاعلى للبيئة التي نظمها المجلس الأعلى للبيئه بالتعاون مع الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الاحمر وخليج عدن فى الفترة من 20 إلى 21 اكتوبر.

أكدت مدير الادارة البحرية بالمجلس افراح احمد سعي الادارة لتدريب الكادر البشري الوطنى وبناء القدرات للعاملين فى مجال البيئة البحرية .

وقال ممثل مصائد الاسماك بولاية البحر الاحمر ان البحر معرض لعدة أنواع من الملوثات تلوث النفايات و المواد الصلبة وثلوت بالزيت وهو اخطر انواع التلوث لأنه يقضى على الحياة البحرية .

وأوضخ ممثل الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الاحمر وخليخ عدن محمد عبدالله اهتمام الهيئة بالدول المطلة على البحر الاحمر وخليج عدن الاعضاء بالهيئة خاصة بعد اصدار القرار رقم 381 و382 وهو اعلان منطقة البحر الاحمر وخليج عدن منطقة خاصة خالى من التلوث اعتبارا من1 يناير 2025 لذلك وضعت الهيئة برنامج إقليمي وطنى لمرحلة ما بعد دخول الاعلان حيذ النفاذ لتنفيذ انشطة وتوفير احتياجات الدول من الناحية التشغلية والتنظيمية .

وأكد الامين العام للمجلس الاعلى للبيئة والموارد الطبيعية منى على محمد احمد على اهتمام المجلس ببناء قدرات العاملين فى مجال مصائد الاسماك بولاية البحر الاحمر والتعريف بالاضرار الاقتصادية والبيئة التى يسببها التلوث على الثروة السمكية التي تساهم فى سد الفجوة الغذائية للسكان ولجذب السياحة البحرية واهمية التوعية بالبيئة البحرية وكيفية النهوض بها وينظر العالم البيئة البحرية كحال الإشكالات مع التغيرات المناخية لان غابات المنجروف عندها المقدرة على امتصاص الغازات الدفيئة مبينة ان السودان لدية اتفاقيات البروتوكولات عالمية وإقليمية قد صادق عليها يجب تفيذ الاشتراطات والمبادئ للحافظ عليها وذلك بتضافر الجهود المختلفة

واشادت بدور الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الاحمر وخليج لاستجابها لتنفيذ الورشة الوطنية التقدير الاثر على والموارد البحرية فى حوادث التلوث بالزيت والإجراءات المتبعة لذالك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى